نظم منتدى افوس للديمقراطية وحقوق الإنسان وجمعية النخلة بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بطاطا الدورة الأولى للجامعة الحقوقية تحت شعار” لا ديمقراطية دون احترام حقوق الإنسان” في الفترة ما بين 25 و 31 يناير 2016.

الاثنين 25 يناير 2016

عرف اليوم الأول تقديم درس تكويني في مجال الإسعافات الأولية ،واستفاد منه نساء وفتيات فم الحصن ( 80 مشاركة)،وأشرف على تأطير هذه الورشة رجال الوقاية المدنية بملحقة فم الحصن التابعة لإقليم طاطا.

DSCN0053 DSCN0059 DSCN0060

الثلاثاء 26 يناير 2016

 عرف اليوم الثاني ندوة تكوينية حول موضوع ” الحقوق الإنسانية للنساء : مقاربة النوع والتمثيلية النسائية” النشاط الذي أطرته  جميلة الوزاني رئيسة جمعية بصائر للتنمية الأسرية وحقوق الإنسان ،وعضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة كلميم واد نون .

وتندرج هذه الأنشطة  في إطار النهوض بالعنصر النسوي وفق مقاربة النوع الاجتماعي و تقوية القدرات الذاتية  لفائدة الفتيات والنساء .

DSCN0081 20160126_151841 DSCN0072 DSCN0082 DSCN0085 DSCN0080

السبت 30 يناير 2016

وفي إطار المساهمة في تقوية القدرات لفائدة عضوات وأعضاء الجمعيات المحلية بفم الحصن حول التأطير القانوني ومواكبة المستجدات القانونية في مجال الحريات العامة نظم منتدى افوس للديمقراطية وحقوق الإنسان وشركاؤه ورشة تكوينية يوم السبت 30 يناير 2016 ،التي أشرف على تأطيرها لأستاذ الباحث  في مجال الموارد البشرية والحكامة السيد محمد أبراغ ،حيث عبرت الجمعيات الحاضرة عن جملة من المشاكل والعراقيل التي تواجهها في تعاملها الإداري مع السلطات المحلية المعنية،وتقرر رفع مراسلة في الموضوع للجهات المعنية في هذا الشأن.

DSCN0094 DSCN0110 DSCN0117 DSCN0118

و تندرج هذه اللقاءات في إطار عمل اللقاء المدني الذي يضم العشرات من الجمعيات الديمقراطية ذات الاهتمامات و التخصصات المتنوعة و من مختلف مناطق المغرب ؛وفي اتجاه تنسيق الأعمال والمرافعات والنهوض بالعمل الجمعوي الديمقراطي و حمايته.

و كذا في إطار مهامه النضالية الرامية إلى :

  • فضح مسلسل التراجعات وتقييد الحريات الجمعوية بالمغرب؛ –
  • تعزيز المسار التاريخي للحركة الجمعوية في المغرب ومنجزاتها ومكتسباتها؛
  • تأكيد مكانة الحركة الجمعوية في بناء دولة الحق والقانون والحريات؛
  • تجديد التذكير بمطالب الحركة الجمعوية الديمقراطية حول الحريات العامة: تعديل قانون الجمعيات، الحق في ولوج الفضاءات العامة، التمويل، الحق في المعلومة، إعمال أدوات المشاركة المدنية في التشريعات والسياسات بواسطة العرائض والملتمسات… إلخ،
  • تفعيل ما ورد بالدستور من مكتسبات لصالح المشاركة المواطنة وحرية الجمعيات و استقلاليتها كجزء فاعل ضمن المجتمع المدني ، دون تجزيئ ولا تماطل ولا التفاف.

 

ومساء يوم السبت 30 يناير 2016 عرفت القاعة الكبرى لمركز التربية والتكوين بفم الحصن فتح نقاش عمومي حول :” التنمية المحلية ،التحديات والرهانات ” وعرف اللقاء حضورا وازنا للفعاليات الجمعوية والثقافية والشبابية بفم الحصن،ومن خلاصاته الدعوة لخلق خلية للتفكير الجماعي و البحث عن المداخل الأساسية لتهيئ الأجواء المواتية والسانحة للحوار والتشاور بين كافة الفاعلين والمتدخلين في الشأن المحلي والتنموي بفم الحصن،كما سيتم تعميم توصيات هذا النقاش العمومي على الجهات المعنية ونشره حتى يتمكن العموم من الاطلاع على فحواه ،كمبادرة مدنية تروم ضمان الإشراك المتعدد الأطراف .

الأحد 31 يناير 2016

تميز اليوم الختامي من الجامعة الشتوية الحقوقية الأولى المنظمة من طرف منتدى افوس للديمقراطية وحقوق الإنسان وجمعية النخلة بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بتسليط الضوء على المستجدات الدستورية،خاصة المتعلقة بالمجتمع المدني ومنها آليات تفعيل الديمقراطية التشاركية والتعريج على المشاريع القوانين الخاصة بالتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وتقديم الملتمسات والعرائض الشعبية.

إجمالا سجل القائمون على تنظيم الجامعة الشتوية الحقوقية الأولى ما يلي :

  • نجاح كبير لأشغال الجامعة الشتوية الحقوقية الأولى المنظمة تحت شعار : ” لا ديمقراطية دون حقوق الإنسان”.
  • العمل على تفعيل التوصيات الصادرة عن الجامعة كل من موقعه.
  • تثمين العمل المشترك بين الجمعيات المحلية ،وتبادل التجارب والخبرات بينها في أفق خلق مناسبات واليات الفعل الجماعي،ومأسسة الحوار والتشاور بين جميع الفرقاء والمتدخلين في التنمية.
  • دعوة المجلس الحضري لفم الحصن إلى فتح الحوار والتشاور مع الساكنة والجمعيات المحلية طبقا للمقتضيات الدستورية الجديدة وتفعيلا لما ينص عليه القانون التنظيمي للجماعات المحلية الجديد.
  • دعوة الجميع إلى التحلي بروح الإخاء والتضامن،والانخراط والمشاركة الفعالة ،والتعبئة الجماعية للتصدي لكل التحديات والمعيقات التي تواجه التنمية المحلية بفم الحصن دون إقصاء أو تمييز أو تهميش.

 

منتدى إفوس للديمقراطية و حقوق الإنسان /  جمعية النخلة  /   مركز التربية و التكوين فم الحصن