.

لا تزال الأمازيغية لغة للاستئناس طبقا للميثاق اللاوطني للتربية والتكوين لسنة 1999 (8 سنوات قبل ترسيمها)!

 

في عز حراك امازيغ الريف يتفاجأ المكتب الفيدرالي للفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب، وامازيغ المغرب عامة بإصدار وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي للمناهج الدراسي الجديد المنقح لسنة 2017-2018 للسنوات الاربعة الأولى من التعليم الابتدائي، يتعمد مرة اخرى تكريس لسياسة التمييز والعنصرية ضد الامازيغ والامازيغية. وبعد دراسة دقيقة لهدا المنهاج تبين لنا ان سياسة الدولة والحكومة المغربية ووزارة التربية الوطنية:

  • جعلت من اللغة العربية هي “اللغة الوطنية الرسمية الوحيدة ذات السيادة الكاملة” بالضبط كما جاء في محتوى امتحان الأساتذة المتعاقدين والذي كان موضوع الرسالة الاحتجاجية للفيدرالية ليوم 18 يونيو 2017 إلى كل من وزير التعليم ورئيس الحكومة، وذلك باستحواذها بنصيب الأسد بعيدا عن الفرنسية والأمازيغية (انظر الجدول رقم 1)،

graph1

  • اعتبرت اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية الثانية بعد العربية باستحواذها بنسبة 26% بعد العربية من مجموع ساعات تدريس اللغات، (الجدول رقم 1)،
  • اعتبرت اللغة الأمازيغية لغة ثانوية وفي المرتبة الثالثة بعد العربية والفرنسية، (الجدول رقم 1)
  • نهجت سياسة تعريب مفترسة للأطفال الامازيغ مند السنوات الأولى التي يتصل بها الطفل بالعالم الخارجي (المدرسة) ودلك بافتراس التلميذ بشراسة مند السنة الأولى وبدون تدرج ب 10 ساعات في الأسبوع مقارنة باللغات الأخرى، كما يبين الجدول رقم 2

graph2

  • صادقة مع الشعب المغربي في شعار سياستها النهوض باللغات الأجنبية وتقويتها، حيث ترتفع تدريجيا وباستمرار عدد ساعات تدريس اللغة الفرنسية من 2 ال 5 ساعات في الأسبوع، لتتساوى في الأخير مع اللغة العربية (الجدول رقم 2 بالأزرق)،
  • غير صادقة مع الشعب المغربي ومع الأمازيغ بالخصوص في شعار سياستها “النهوض باللغة الأمازيغية وتنميتها وتطويرها” ومخالفة لشعار “الأمازيغية رصيد مشترك لكل المغاربة”، فكما يظهر الجدول رقم 2 فعدد ساعات الأمازيغية ثابت وليس في ارتفاع تدريجي كما في الفرنسية،
  • أظهرت بالملموس أن الأمازيغية لغة للاستئناس بالضبط كما جاء في الميثاق الوطني للتربية والتكوين لسنة 1999 لمزيان بلفقيه، الذي كان 8 سنوات قبل ترسيم الأمازيغية، وذلك بتجميد عدد ساعات حصتها بدون تغيير ولو طفيف على مدى أربع سنوات، بخلاف العربية والفرنسية، (أنظر الجدول رقم 2) مما يدل على أن ترسيمها كان شكليا وتحت ضغط الشارع المغربي. لذا وظفت للاستئناس في السنوات الأربع الأولى و تم حذفها بالكامل ابتداء من السنة الخامسة ابتدائي،
  • لا تزال مبنية على تابت سياسة التعريب القصري وذلك باستحواذ العربية على حصة الأسد بنسبة إجمالية تقدر ب 77% والفرنسية في الرتبة الثانية بحصة 15% والأمازيغية اللغة الأم والرسمية بحصة المهزوم أي 7%، وذلك إذا ما احتسبنا عدد ساعات احتكاك التلميذ بكل لغة عبر المواد المدرسة الأخرى كما يبين الجدول التالي (رقم 3). وهو ما يتناسق مع طغيان أيديولوجية العروبة والإسلام في البرنامج الحكومي لحكومة سعد الدين العثماني كما جاء في رسالة الفيدرالية.

graph3

وبعد استحضار المكتب الفيدرالي ل:

  • الرسالة الاحتجاجية للفيدرالية ليوم 18 يونيو 2017 بشأن محتوى امتحان مادة اللغة العربية لمباراة توظيف الأساتذة المتعاقدين والتي طالبت فيها الفيدرالية بفتح تحقيق إداري ثم قضائي وراء تلك الجريمة النكراء،
  • إقدام وزارة التربية الوطنية وللمرة الثانية على التوالي على تعمد إقصاء مادة الأمازيغية من المناصب المخصصة للأساتذة المتعاقدين رغم أنها هي اللغة الأولى والأخيرة المتضررة من انعدام الحماية وتراجع عدد الأطر في تعليمها،
  • إقدام وزارة التربية الوطنية في السنتين الأخيرتين على تحويل العديد من أساتذة اللغة الأمازيغية إلى تدريس اللغة العربية،

وعليه فإن المكتب الفيدرالي للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية FNAA:

  • يعتبر هذا المنهاج الجديد عنصري تجاه الامازيغ والامازيغية ومنافي للدستور المغربي والقوانين الدولية وحتى القيم الإنسانية ويطالب بإعادة صياغته جملتا وتفصيلا،
  • يدعو الحركة الأمازيغية للاستعداد للدخول في الموسم السياسي القادم بسلسلة من الاحتجاجات الجماهرية في مستوى تضحيات أجدادنا بدمهم من أجل هذا الوطن،
  • يجدد دعمه لحراك الريف كما يجدد طلبه بسراح معتقلي حراك الريف كشرط أساسي لحل قضية الريف،
  • يدعو الحركة الأمازيغية والقوى الديمقراطية للمشاركة المكتفة في المسيرة الوطنية بالدار البيضاء ليوم الأحد 6 غشت 2017 للدفاع عن كرامة وهوية الشعب المغربي،

الرباط 3 غشت 2017

المكتب الفيدرالي للفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية FNAA

المرفقات:

  1. نص المنهاج المنقح لوزارة التعليم
  2. لائحة جمعيات الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية FNAA
  3. نص المنهاج المنقح لوزارة التعليم

Tableau1

Tableau2

2- لائحة جمعيات الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية FNAA

  Région Ville Association
1 Anti-Atlas IMJJAD Reseau Izelmi Imejjad
2 Anti-Atlas Tata Annakhla
3 Anti-Atlas Taza Anir
4 Anti-Atlas Tiznit Afouss gh Ofous
5 Anti-Atlas Tiznit Ajdig
6 Anti-Atlas Tiznit Tandaft
7 Anti-Atlas Tiznit Tiwizi
8 Haut Atlas Talat n yaakub  AMUD
9 Haut Atlas Aitourir Fazaz
10 Haut Atlas Amezmiz Taskiwine
11 Haut Atlas Amezmiz Tudart pour le développement
12 Haut Atlas Amezmiz Izurane
13 Haut Atlas Azilal Itrane
14 Haut Atlas Azilal Réseautada
15 Haut Atlas Azilal Titrit
16 Haut Atlas Benimellal  Akal
17 Haut Atlas Demenate Agwdal pour la culture et le développement
18 Haut Atlas Demenate Anarouz
19 Haut Atlas Haut atlas APMM
20 Haut Atlas Ijoukak Amud
21 Haut Atlas Imiougadir Tilila
22 Haut Atlas Ouarzazate Tendafte
23 Haut Atlas Ouarzazate Tifawet féministe pour le développement
24 Haut Atlas Saghrou ass.dadda atta pour le développement social
25 Haut Atlas Tawada warzazate
26 Haut Atlas Tighdouine Imedghas
27 Haut Atlas Tighdouine Yagour
28 Haut Atlas Wirgane azzaden
29 Ihahane Essaouira Tigzirt
30 Moyen Atlas Aitansar AitAnsar
31 Moyen Atlas Elhajeb Achabar
32 Moyen Atlas Khmisset Jeunesavocats
33 Moyen Atlas khmisset association national jeunes avocats
34 Moyen Atlas Midelt Tirssal
35 Moyen Atlas Oulmes Itihad Boukchmir
36 Moyen Atlas Tahla Adrar
37 Moyen Atlas Tiddas Reseau Tagourt
38 Rif Ben Tayeb Anya
39 Rif Ben Tayeb Bouya
40 Rif Ben Tayeb Tifawine
41 Rif Ben Tayeb Twiza
42 Rif Drouich Tawmat
43 Rif Hessiya Agruli Hssiya
44 RIF Hoceima Forum Ougusten
45 Rif Hoceima RIF SIGLO XXI
46 Rif Hoceima Tamazgha
47 Rif Nador Alternatif des jeunes
48 Rif Nador Fadae
49 Rif Nador Ussan
50 Rif Taza/Aknoul Tifaout pour la culture et développement
51 Rif Zghanghan Ihdjan
52 Souss Anzi Tiwizi pour le développement
53 Souss Anzi Kounouz Anzi
54 Souss Régionaglmim Enseignent de Tamazight
55 Souss Agadir Takfarinas
56 Souss Agadir Tuggas femme
57 Souss Aguelmim Izouran
58 Souss Bigra Asigle
59 Souss Bouyzakaren Forum sud pour la démocratie et droits de l’homme
60 Souss Dchaira Action alternative jeunesse
61 Souss Dchaira Usman
62 Souss Dchaira Usman
63 Souss Dchaira IMAL
64 Souss Dchaira TIFILLA
65 Souss Imiougadir AFRAK
66 Souss Imiougadir Tiwizi
67 Souss IMJJAD Imazalen
68 Souss tafrawt Union Ammeln Tafrawt
69 Souss Tanalt Awsat
70 Souss Tinjdad Afous g oufous
71 Souss AitMaten Aytmaten
72 Souss AitMaten Azurez
73 Sud-est Alnif Tamounte
74 Sud-est Errachadia Ait Maten pour développement
75 Sud-est Errachadia Talwat
76 Sud-est Errachidia Oukit
77 Sud-est Goulmima Tafrawt
78 Sud-est Goulmima Oasis mélodies
79 Sud-est Goulmima Tara pour le tourisme
80 Sud-est Goulmima Tasouit
81 Sud-est Tinghir Taymat
82 Sud-est Tinjdad Izelf
83 Sud-est Tinuza Tinuza
84 Sud Tata Association des enseignements (es) de Tamazight
85 Tamesna Rabat Bougafer
86 Tamesna Rabat La voix de la femme amazighe
87 Tamesna Rabat Darnegh
88 Tamesna Temara Auzar n Imal
89 Tamesna Temara Les enseignants de l’Amazigh
90 Tanesift Marrakech Amur N Wakuch
91 Tanesift Marrakech IMAL
92 Tanesift Marrakech Tizilat
93 Tanesift Marrakech Itran

 

Communique-programme-scolaire2017-2018-2