عريضة احتجاجية موجهة لكل من:

السيد رئيس الحكومة،

السيد وزير التربية الوطنية،والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي

الموضوع :بشأن محتوى امتحان مادة اللغة العربية لمباراة توظيف الأساتذة بموجب عقود بالنسبة للتعليم الابتدائي (التخصص المزدوج) دورة يونيو 2017 .

Min_1er   Min_Education

أزول فلاون/ Azul fellawen

 في خضم الاحتجاجات المتتالية لأمازيغ الريف، والجنوب الشرقي وسوس، من أجل استئصال كافة أشكال الميز والتمييز. وفي عز انطلاق مناقشة الغرفة الأولى لمشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية؛ وفي إطار رصده ومتابعته وتقييمه لمسارات وضعية القضية الأمازيغية بالمغرب، يؤسفنا أن نبلغكم نحن وباقي الجمعيات الموقعة للعريضة أدناه، اندهاشنا واستيائنا مما تم اعتماده بشكل غريب بامتحان مادة اللغة العربية لمباراة توظيف الأساتذة بموجب عقود بالنسبة للتعليم الابتدائي (التخصص المزدوج) دورة يونيو 2017. حيث جاء في فقراته الأخيرة للصفحة الأولى ما يلي : حيث جاء في فقراته الأخيرة للصفحة الأولى ما يلي:  “ان اللغة العربية في حاجة –لكي تكون لغة العصر …-الى ان تعتبر اللغة الأم، أي اللغة الوطنية الرسمية ذات السيادة الكاملة، ………….وبعيدا كدلك عن كل محاولة لفرض لهجة عامية محلية،مهما يكن لهده اللهجة من حضور في الواقع أو التراث”،

 

السيدين الوزيرين :

   نتوجه إليكم بهذه الرسالة الإحتجاجية نسجل ونعلن لكم، بحكم مسؤولياتكم في وضع وتدبير وتنفيد السياسات العمومية ما يلي:

  1. ان من تولى بمؤسستكم اعتماد ما جاء بمادة الإمتحان أعلاه ومنهم:
  • المسؤول عن مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الاكاديميات
  • المسؤول عن المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه.
  • المسؤول عن لجنة اللغة العربية بالمركز المذكور أعلاه

يشكل في نظرنا ميزا وتمييزا سلبيا ضد اللغة والثقافة والحضارة الأمازيغية، واستهتارا بمقوماتها وتكريسا لدونيتها، ولمنهجية تدميرها.

  1. انكم – وبحكم الإختصاصات المقررة بمرسوم تحديد اختصاصات قطاعكم /قطاعاتكم – مسؤولون مسؤولية سياسية وأخلاقية وقانونية، في تبني رؤية اختزالية للهوية المغربية وتعمد استمرار الحكرة ضد الأمازيغية التي تستمد شرعيتها من التاريخ والأرض والإنسان ، ثم من تعهدات الدولة المغربية في مجال حقوق الإنسان ، ومقتضيات ديباجة وما جاء بالفصل الخامس من الوثيقة الدستورية.
  2. أن الرؤية المتحكمة في المادة تؤطرها رؤى عنصرية مكرسة للكراهية والحقد ويتعلق الأمر ب:
  • الرؤية التي اعتمدتها الحكومة المنتهية ولايتها في مدلول اللغة الأمازيغية بمشروع قانونها التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية الذي هو قيد المناقشة بالغرفة الأولى للبرلمان والذي اعتبر من قبل مجمل مكونات الحركة الحقوقية والأمازيغية بكونه انتكاسة.
  • والرؤية الإستراتيجية للمجلس الأغلى للتعليم 2015 /2013.
  • لرؤية وزارة العدل والحريات في مشروعها الخاص بالتنظيم القضائي.
  1. إن ربط مصير اللغة العربية لكي تكون لغة العصر بأن تكون لغة الام واللغة الوطنية ذات السيادة على حساب اللغة الأمازيغية مهما كان لها من حضور في الواقع أو التراث، هو تحريف وعصيان للقواعد القانونية الدستورية التي كان من المفروض ان تؤطر رؤاكم ومسارات سياساتكم التعليمية وغيرها.
  2. أن فرضكم لإيديولوجية شوفينية عرقية على الممتحنين المغاربة، هو بمثابة الدعوة الى استيقاض براثن النزوعات، وللتطرف العرقي، الذين كانا سببا مباشرا في تراجع المغرب دوليا على مستوى مؤشرات جودة التعليم، والتنمية البشرية.

وبعد استحضار المكتب الفيدرالي ل:

  1. كون مادة الإمتحان المذكورة التي اعتمدتها وزاراتكم، بناءا على مقترحات مدير ولجنة الامتحان، هي مجرد مقال للسيد عباس الجراري، والغارق في العرقية، والذي لم تعد رؤاه تتلائم والمستجدات التي طرأت على مجمل البنيات الثقافية العالمية. حيث صدر سنة 2005 أي ستة سنوات فقط قبل الحراك الشعبي لسنة 2011 الدي جعل من ترسيم الامازيغية اول مطالبه الشعبية،
  2. اقدام وزارة التربية الوطنية وللمرة الثانية على التوالي على تعمد إقصاء مادة الأمازيغية من المناصب المخصصة للأساتذة المتعاقدين رغم انها هي اللغة الأولى والأخيرة المتضررة من انعدام الحماية وتراجع عدد أطر في التعليم.
  3. اقدام وزارة التربية الوطنية في السنتيتن الأخيرتين على تحويل العديد من أساتذة اللغة الامازيغية الى تدريس اللغة العربية.
  4. لتزامن هدا الحدث الفظيع تجاه الأمازيغ مع تفشي سر تلاعبات في ترتيب الناجحين في الامتحان الوطني الموحد للأقسام التحضيرية للمدارس العليا المعروفة ب (CPGE) وبالفور قامت وزارة التربية الوطنية بعزل المدير المسؤول عن العملية وتأجيل اجل نشر نتائج الامتحانات لعدة أيام.

وعليه فان المكتب الفيدرالي للفدرالية الوطنية للجمعيات الامازيغية بالمغرب يطالب ب:

  • بفتح تحقيق إداري ثم قضائي لمعرفة الأسباب والدواعي التي دفعت بالمسؤولين عن هدا الخرق الفادح، إلى التلاعب بقيم المواطنة والحقوق الجوهرية للمواطنين والمواطنات.
  • بإعادة امتحان هده المادة لضمان تكافئ الفرص في الشغل
  • يدعو الفرق البرلمانية الغيورة على قيم التعدد والتنوع بتقديم ملتمس استدعاء وزير التربية الوطنية لمسائلته في الموضوع وتقديمه للتوضيحات المطلوبة، وضمان عدم تكرار ما جرى.
  • إعادة هيكلة تشكيل وزارة التربية الوطنية على أسس مبنية على قيم ومبادئ التنوع والتعدد المكرس للإنتماء المشترك ولوحدة لا مركزية للوطن وتماسكه.
  • وضع برنامج وطني لضمان مصالحة حقيقية مع الهوية الامازيغية للمغرب

عن المكتب الفدرالي للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية

 رفقته:

  • لائحة الجمعيات الأمازيغية الموقعة لهذه العريضة
  • صورة جزء من مادة الامتحان موضوع هذه الرسالة

ملحوظة: نسخة من هذه العريضة موجهة:

  • للمقررة الخاصة المعنية بالحقوق الثقافية بمجلس حقوق الإنسان. بجنيف
  • مندوبي الدول الأعضاء بمجلس حقوق الإنسان. بجنيف
  • لجنة القضاء على التمييز العنصري بجنيف

لائحة الجمعيات الموقعة للعريضة

  Région Ville Association
1 Anti-Atlas IMJJAD ReseauIzelmiImejjad
2 Anti-Atlas Tata Annakhla
3 Anti-Atlas Taza Anir
4 Anti-Atlas Tiznit AfoussghOfous
5 Anti-Atlas Tiznit Ajdig
6 Anti-Atlas Tiznit Tandaft
7 Anti-Atlas Tiznit Tiwizi
8 Haut Atlas Talat n yaakub  AMUD
9 Haut Atlas Aitourir Fazaz
10 Haut Atlas Amezmiz Taskiwine
11 Haut Atlas Amezmiz Tudart pour le devloppment
12 Haut Atlas Amezmiz Izurane
13 Haut Atlas Azilal Itrane
14 Haut Atlas Azilal Réseautada
15 Haut Atlas Azilal Titrit
16 Haut Atlas Benimellal  Akal
17 Haut Atlas Demenate Agwdal pour la culture et le développement
18 Haut Atlas Demenate Anarouz
19 Haut Atlas Haut atlas APMM
20 Haut Atlas Ijoukak Amud
21 Haut Atlas Imiougadir Tilila
22 Haut Atlas Ouarzazate Tendafte
23 Haut Atlas Ouarzazate Tifawetfeministe pour le devellepement
24 Haut Atlas Saghrou ass.daddaatta pour le devlpoment social
25 Haut Atlas Tawada warzazate
26 Haut Atlas Tighdouine Imedghas
27 Haut Atlas Tighdouine Yagour
28 Haut Atlas Wirgane azzaden
29 Ihahane Essaouira Tigzirt
30 Moyen Atlas Aitansar AitAnsar
31 Moyen Atlas Elhajeb Achabar
32 Moyen Atlas Khmisset Jeunesavocats
33 Moyen Atlas khmisset asso national jeunes avocat  avocats
34 Moyen Atlas Midelt Tirssal
35 Moyen Atlas Oulmes Itihadboukchmir
36 Moyen Atlas Tahla Adrar
37 Moyen Atlas Tiddas ReseauTagourt
38 Rif Ben Tayeb Anya
39 Rif Ben Tayeb Bouya
40 Rif Ben Tayeb Tifawine
41 Rif Ben Tayeb Twiza
42 Rif Drouich Tawmat
43 Rif Hessiya Agrulihssiya
44 RIF Hoceima Forum ougusten
45 Rif Hoceima RIF SIGLO XXI
46 Rif Hoceima Tamazgha
47 Rif Nador Alternatif des jeunnes
48 Rif Nador Fadae
49 Rif Nador Ussan
50 Rif Taza/Aknoul Tifaout pour la culture et developpement
51 Rif Zghanghan Ihdjan
52 Souss Anzi Tiwizi pour le develloppement
53 Souss Anzi kounouzanzi
54 Souss Régionaglmim Ensseignent de Tamazight
55 Souss Agadir Takfarinas
56 Souss Agadir Tuggas femme
57 Souss Aguelmim Izouran
58 Souss Bigra Asigle
59 Souss Bouyzakaren Forum sud pour la démocratie et droits de l’homme
60 Souss Dchaira Action alternative jeunesse
61 Souss Dchaira Usman
62 Souss Dchaira Usman
63 Souss Dchaira IMAL
64 Souss Dchaira TIFILLA
65 Souss Imiougadir AFRAK
66 Souss Imiougadir Tiwizi
67 Souss IMJJAD Imazalen
68 Souss tafrawt Union ammelntafrawt
69 Souss Tanalt Awsat
70 Souss Tinjdad Afous g oufous
71 Souss AitMaten Aytmaten
72 Souss AitMaten Azurez
73 Sud-est Alnif Tamounte
74 Sud-est Errachadia AitMaten pour devloppement
75 Sud-est Errachadia Talwat
76 Sud-est Errachidia Oukit
77 Sud-est Goulmima Tafrawt
78 Sud-est Goulmima Oasis mélodies
79 Sud-est Goulmima Tara pour le tourisme
80 Sud-est Goulmima tasouit
81 Sud-est Tinghir Taymat
82 Sud-est Tinjdad Izelf
83 Sud-est Tinuza Tinuza
84 Sud Tata Association des enseignementEs de Tamazight
85 Tamesna Rabat Bougafer
86 Tamesna Rabat La voix de la femme amazighe
87 Tamesna Rabat Darnegh
88 Tamesna Temara Auzar n Imal
89 Tamesna Temara Les enseignants de l’Amazigh
90 Tanesift Marrakech Amur N Wakuch
91 Tanesift Marrakech IMAL
92 Tanesift Marrakech Tizilat
93 Tanesift Marrakech Itran

 

Petition