.
لا تزال الأمازيغية لغة للاستئناس طبقا للميثاق اللاوطني للتربية والتكوين لسنة 1999 (8 سنوات قبل ترسيمها)!
في عز حراك امازيغ الريف يتفاجأ المكتب الفيدرالي للفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب، وامازيغ المغرب عامة بإصدار وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي للمناهج الدراسي الجديد المنقح لسنة 2017-2018 للسنوات الاربعة الأولى من التعليم الابتدائي، يتعمد مرة اخرى تكريس لسياسة التمييز والعنصرية ضد الامازيغ والامازيغية. وبعد دراسة دقيقة لهدا المنهاج تبين لنا ان سياسة الدولة والحكومة المغربية ووزارة التربية الوطنية:
- جعلت من اللغة العربية هي “اللغة الوطنية الرسمية الوحيدة ذات السيادة الكاملة” بالضبط كما جاء في محتوى امتحان الأساتذة المتعاقدين والذي كان موضوع الرسالة الاحتجاجية للفيدرالية ليوم 18 يونيو 2017 إلى كل من وزير التعليم ورئيس الحكومة، وذلك باستحواذها بنصيب الأسد بعيدا عن الفرنسية والأمازيغية (انظر الجدول رقم 1)،
- اعتبرت اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية الثانية بعد العربية باستحواذها بنسبة 26% بعد العربية من مجموع ساعات تدريس اللغات، (الجدول رقم 1)،
- اعتبرت اللغة الأمازيغية لغة ثانوية وفي المرتبة الثالثة بعد العربية والفرنسية، (الجدول رقم 1)
- نهجت سياسة تعريب مفترسة للأطفال الامازيغ مند السنوات الأولى التي يتصل بها الطفل بالعالم الخارجي (المدرسة) ودلك بافتراس التلميذ بشراسة مند السنة الأولى وبدون تدرج ب 10 ساعات في الأسبوع مقارنة باللغات الأخرى، كما يبين الجدول رقم 2
- صادقة مع الشعب المغربي في شعار سياستها النهوض باللغات الأجنبية وتقويتها، حيث ترتفع تدريجيا وباستمرار عدد ساعات تدريس اللغة الفرنسية من 2 ال 5 ساعات في الأسبوع، لتتساوى في الأخير مع اللغة العربية (الجدول رقم 2 بالأزرق)،
- غير صادقة مع الشعب المغربي ومع الأمازيغ بالخصوص في شعار سياستها “النهوض باللغة الأمازيغية وتنميتها وتطويرها” ومخالفة لشعار “الأمازيغية رصيد مشترك لكل المغاربة”، فكما يظهر الجدول رقم 2 فعدد ساعات الأمازيغية ثابت وليس في ارتفاع تدريجي كما في الفرنسية،
- أظهرت بالملموس أن الأمازيغية لغة للاستئناس بالضبط كما جاء في الميثاق الوطني للتربية والتكوين لسنة 1999 لمزيان بلفقيه، الذي كان 8 سنوات قبل ترسيم الأمازيغية، وذلك بتجميد عدد ساعات حصتها بدون تغيير ولو طفيف على مدى أربع سنوات، بخلاف العربية والفرنسية، (أنظر الجدول رقم 2) مما يدل على أن ترسيمها كان شكليا وتحت ضغط الشارع المغربي. لذا وظفت للاستئناس في السنوات الأربع الأولى و تم حذفها بالكامل ابتداء من السنة الخامسة ابتدائي،
- لا تزال مبنية على تابت سياسة التعريب القصري وذلك باستحواذ العربية على حصة الأسد بنسبة إجمالية تقدر ب 77% والفرنسية في الرتبة الثانية بحصة 15% والأمازيغية اللغة الأم والرسمية بحصة المهزوم أي 7%، وذلك إذا ما احتسبنا عدد ساعات احتكاك التلميذ بكل لغة عبر المواد المدرسة الأخرى كما يبين الجدول التالي (رقم 3). وهو ما يتناسق مع طغيان أيديولوجية العروبة والإسلام في البرنامج الحكومي لحكومة سعد الدين العثماني كما جاء في رسالة الفيدرالية.
وبعد استحضار المكتب الفيدرالي ل:
- الرسالة الاحتجاجية للفيدرالية ليوم 18 يونيو 2017 بشأن محتوى امتحان مادة اللغة العربية لمباراة توظيف الأساتذة المتعاقدين والتي طالبت فيها الفيدرالية بفتح تحقيق إداري ثم قضائي وراء تلك الجريمة النكراء،
- إقدام وزارة التربية الوطنية وللمرة الثانية على التوالي على تعمد إقصاء مادة الأمازيغية من المناصب المخصصة للأساتذة المتعاقدين رغم أنها هي اللغة الأولى والأخيرة المتضررة من انعدام الحماية وتراجع عدد الأطر في تعليمها،
- إقدام وزارة التربية الوطنية في السنتين الأخيرتين على تحويل العديد من أساتذة اللغة الأمازيغية إلى تدريس اللغة العربية،
وعليه فإن المكتب الفيدرالي للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية FNAA:
- يعتبر هذا المنهاج الجديد عنصري تجاه الامازيغ والامازيغية ومنافي للدستور المغربي والقوانين الدولية وحتى القيم الإنسانية ويطالب بإعادة صياغته جملتا وتفصيلا،
- يدعو الحركة الأمازيغية للاستعداد للدخول في الموسم السياسي القادم بسلسلة من الاحتجاجات الجماهرية في مستوى تضحيات أجدادنا بدمهم من أجل هذا الوطن،
- يجدد دعمه لحراك الريف كما يجدد طلبه بسراح معتقلي حراك الريف كشرط أساسي لحل قضية الريف،
- يدعو الحركة الأمازيغية والقوى الديمقراطية للمشاركة المكتفة في المسيرة الوطنية بالدار البيضاء ليوم الأحد 6 غشت 2017 للدفاع عن كرامة وهوية الشعب المغربي،
الرباط 3 غشت 2017
المكتب الفيدرالي للفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية FNAA
المرفقات:
- نص المنهاج المنقح لوزارة التعليم
- لائحة جمعيات الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية FNAA
- نص المنهاج المنقح لوزارة التعليم
2- لائحة جمعيات الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية FNAA
Région | Ville | Association | |
1 | Anti-Atlas | IMJJAD | Reseau Izelmi Imejjad |
2 | Anti-Atlas | Tata | Annakhla |
3 | Anti-Atlas | Taza | Anir |
4 | Anti-Atlas | Tiznit | Afouss gh Ofous |
5 | Anti-Atlas | Tiznit | Ajdig |
6 | Anti-Atlas | Tiznit | Tandaft |
7 | Anti-Atlas | Tiznit | Tiwizi |
8 | Haut Atlas | Talat n yaakub | AMUD |
9 | Haut Atlas | Aitourir | Fazaz |
10 | Haut Atlas | Amezmiz | Taskiwine |
11 | Haut Atlas | Amezmiz | Tudart pour le développement |
12 | Haut Atlas | Amezmiz | Izurane |
13 | Haut Atlas | Azilal | Itrane |
14 | Haut Atlas | Azilal | Réseautada |
15 | Haut Atlas | Azilal | Titrit |
16 | Haut Atlas | Benimellal | Akal |
17 | Haut Atlas | Demenate | Agwdal pour la culture et le développement |
18 | Haut Atlas | Demenate | Anarouz |
19 | Haut Atlas | Haut atlas | APMM |
20 | Haut Atlas | Ijoukak | Amud |
21 | Haut Atlas | Imiougadir | Tilila |
22 | Haut Atlas | Ouarzazate | Tendafte |
23 | Haut Atlas | Ouarzazate | Tifawet féministe pour le développement |
24 | Haut Atlas | Saghrou | ass.dadda atta pour le développement social |
25 | Haut Atlas | Tawada | warzazate |
26 | Haut Atlas | Tighdouine | Imedghas |
27 | Haut Atlas | Tighdouine | Yagour |
28 | Haut Atlas | Wirgane | azzaden |
29 | Ihahane | Essaouira | Tigzirt |
30 | Moyen Atlas | Aitansar | AitAnsar |
31 | Moyen Atlas | Elhajeb | Achabar |
32 | Moyen Atlas | Khmisset | Jeunesavocats |
33 | Moyen Atlas | khmisset | association national jeunes avocats |
34 | Moyen Atlas | Midelt | Tirssal |
35 | Moyen Atlas | Oulmes | Itihad Boukchmir |
36 | Moyen Atlas | Tahla | Adrar |
37 | Moyen Atlas | Tiddas | Reseau Tagourt |
38 | Rif | Ben Tayeb | Anya |
39 | Rif | Ben Tayeb | Bouya |
40 | Rif | Ben Tayeb | Tifawine |
41 | Rif | Ben Tayeb | Twiza |
42 | Rif | Drouich | Tawmat |
43 | Rif | Hessiya | Agruli Hssiya |
44 | RIF | Hoceima | Forum Ougusten |
45 | Rif | Hoceima | RIF SIGLO XXI |
46 | Rif | Hoceima | Tamazgha |
47 | Rif | Nador | Alternatif des jeunes |
48 | Rif | Nador | Fadae |
49 | Rif | Nador | Ussan |
50 | Rif | Taza/Aknoul | Tifaout pour la culture et développement |
51 | Rif | Zghanghan | Ihdjan |
52 | Souss | Anzi | Tiwizi pour le développement |
53 | Souss | Anzi | Kounouz Anzi |
54 | Souss | Régionaglmim | Enseignent de Tamazight |
55 | Souss | Agadir | Takfarinas |
56 | Souss | Agadir | Tuggas femme |
57 | Souss | Aguelmim | Izouran |
58 | Souss | Bigra | Asigle |
59 | Souss | Bouyzakaren | Forum sud pour la démocratie et droits de l’homme |
60 | Souss | Dchaira | Action alternative jeunesse |
61 | Souss | Dchaira | Usman |
62 | Souss | Dchaira | Usman |
63 | Souss | Dchaira | IMAL |
64 | Souss | Dchaira | TIFILLA |
65 | Souss | Imiougadir | AFRAK |
66 | Souss | Imiougadir | Tiwizi |
67 | Souss | IMJJAD | Imazalen |
68 | Souss | tafrawt | Union Ammeln Tafrawt |
69 | Souss | Tanalt | Awsat |
70 | Souss | Tinjdad | Afous g oufous |
71 | Souss | AitMaten | Aytmaten |
72 | Souss | AitMaten | Azurez |
73 | Sud-est | Alnif | Tamounte |
74 | Sud-est | Errachadia | Ait Maten pour développement |
75 | Sud-est | Errachadia | Talwat |
76 | Sud-est | Errachidia | Oukit |
77 | Sud-est | Goulmima | Tafrawt |
78 | Sud-est | Goulmima | Oasis mélodies |
79 | Sud-est | Goulmima | Tara pour le tourisme |
80 | Sud-est | Goulmima | Tasouit |
81 | Sud-est | Tinghir | Taymat |
82 | Sud-est | Tinjdad | Izelf |
83 | Sud-est | Tinuza | Tinuza |
84 | Sud | Tata | Association des enseignements (es) de Tamazight |
85 | Tamesna | Rabat | Bougafer |
86 | Tamesna | Rabat | La voix de la femme amazighe |
87 | Tamesna | Rabat | Darnegh |
88 | Tamesna | Temara | Auzar n Imal |
89 | Tamesna | Temara | Les enseignants de l’Amazigh |
90 | Tanesift | Marrakech | Amur N Wakuch |
91 | Tanesift | Marrakech | IMAL |
92 | Tanesift | Marrakech | Tizilat |
93 | Tanesift | Marrakech | Itran |